بواسطة: Matthieu Somers تشغيل Aug 1, 2022 1:00:00 AM
طباعة / حفظ كملف PDF
يشارك

أنابيب المياه البلاستيكية والصحة: هل هناك علاقة بينهما؟

توضيح دور أنابيب السباكة في منع نمو البكتيريا

عندما يتعلق الأمر بحماية الفئات الأكثر ضعفاً من مخاطر البكتيريا الضارة، كثيراً ما يتم إغفال الدور الحيوي الذي تلعبه أنابيب السباكة في ذلك.

  • من خلال التأكد من تركيب أنابيب السباكة وصيانتها على النحو الصحيح، يمكن لمصممي أنظمة إمدادات المياه المساعدة في منع نمو البكتيريا الخطيرة، مثل البكتيريا الفيلقية في المنازل، وبكتيريا الزائفة الزنجارية في المستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية، حيث تعتبر سلامة المياه أمراً ضرورياً.

    ولهذا السبب تمت التوصية باستخدامأنابيب فلوڠارد  CPVC (كلوريد البولي فينيل المكلور) في مشروع تجديد هام لمستشفى في الرياض تم العمل عليه مؤخراً. لنتحدث عن التهديدات المحتملة على الصحة العامة الناتجة عن نمو البكتيريا في أنابيب المياه وكيف قمنا بتطوير أنابيبفلوڠارد  CPVC للمساعدة في تجنبها.

    كيف يحدث النمو البكتيري في أنابيب المياه؟

    من أكبر التهديدات البكتيرية التي تواجه المستشفيات الحديثة على وجه الخصوص، هي بكتيريا الزائفة الزنجارية. وهي بكتيريا ضارة يمكن أن تسبب مرضاً شديداً للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. كما أنها مقاومة للمضادات الحيوية، مما يعني احتمالية صعوبة علاجها.

 

visuals blog ksa Aug 22

 

تتكاثر هذه البكتيريا الضارة في البيئات الرطبة في المستشفيات. والجدران الداخلية لأنابيب السباكة تكون بيئة رطبة باستمرار يستحيل إلى حدٍ كبير مراقبتها. وهذا يجعلها أرضاً خصبة لتكاثر الغشاء الحيوي الرقيق أو البيوفيلم. وهي مادة لزجة تنمو فيها البكتيريا ويمكن أن تسبب مشاكل خطيرة في أنظمة السباكة وتزيد من خطر نقل العدوى إلى خطوط إمداد المياه.

لذلك يمكن القول أن البيوفيلم يشكل السبب الرئيسي للعديد من التهديدات البكتيرية التي تواجه الفئات الأكثر ضعفاً في المؤسسات العامة اليوم. وتشمل الأمثلة الأخرى للبكتيريا المنقولة بالمياه البكتيريا الفيلقية والبكتيريا الإشريكية القولونية. حمّل كتيبنا المجاني لمعرفة المزيد.

حمّل كتيّب "مياه نظيفة في المنزل: ماذا يوجد في مياه منزلك؟

 

كيف يمكن لنظام السباكة الخاص بي منع نمو البكتيريا؟

من المهم اتخاذ تدابير لمنع تشكّل البيوفيلم في أنظمة السباكة. يمكن أن يساعد التنظيف والصيانة المنتظمان في تقليل مخاطر تشكل البيوفيلم، لكن لا يوجد دفاع أقوى من مادة صنع الأنبوب نفسها ذات المقاومة القوية للبكتيريا.

أنابيب السباكة المعدنية

الأنابيب الفولاذية المجلفنة والأنابيب النحاسية وأنابيب الحديد الزهر كلها عرضة للتآكل النقري، والذي بمرور الوقت يمكن أن يخلق أسطحاً غير مستوية يمكن أن تلتصق وتنمو عليها الأغشية الحيوية. كما يمكن أن يساهم التقشر في الأنابيب النحاسية في خلق مثل هذه البيئة الحاضنة للبكتيريا.

أنابيب السباكة البلاستيكية

حتى أكثر الأنابيب البلاستيكية صلابة يمكن أن تتآكل وتضعف بمرور الوقت، ويرجع ذلك إلى حدٍ كبير إلى تآكلها بفعل الكلور. على سبيل المثال، عملية تركيب أنابيب البولي بروبلين (PPR) والبولي إيثيلين المتقاطع (PEX) ذاتها تخلق أسطح غير مستوية من بداية عمر خدمتها، مما يتيح نمو الأغشية الحيوية منذ لحظة دخول المياه الساخنة والباردة فيها.

وبوضع ذلك في الاعتبار، تحتاج المؤسسات العامة التي تحمي الفئات الأكثر ضعفاً من المجتمع إلى مادة أنظمة توزيع مياه يمكنها تحمّل الضغط العالي ودرجة الحرارة العالية، حتى في الأماكن الضيقة. ويجب أن تنقل المياه الصالحة للاستخدام، وتتسم بمقاومة متفوقة للتآكل، مع الالتزام في نفس الوقت بقوانين البناء المحلية.

ما هو أفضل نوع أنابيب لخطوط إمدادات المياه؟

يتميز السطح الداخلي الأملس لأنابيبفلوڠارد  CPVC (كلوريد البولي فينيل المكلور) بأنه مقاوم لتشكل الأغشية الحيوية. والذي يساعد في الحد من خطر انتشار بكتيريا الزائفة الزنجارية في المستشفيات والبكتيريا الفيلقية في إمدادات المياه المنزلية (كما هو موضح في الصورة أدناه) أو أي تلوث لمياه الشرب مرتبط بالغشاء الحيوي.

وتعتبر مقاومة أنابيب فلوڠارد CPVC للكلور، بفضل تركيبتها الجزيئية المكلورة بشكلٍ مكثف، هي سر قوتها وثبات أدائها، حتى ضد المواد الأكثر شعبية في مجال السباكة مثل الفولاذ المقاوم للصدأ.

نتائج دراسة تقييم المياه بواسطة مؤسسة كيوا (اقرأ أكثر هنا)

انظر كيف تسهم أنابيب فلوڠارد CPVC في إنجاح أعمال السباكة

يعد الحفاظ على خطوط إمداد مياه صحية أحد التحديات المرتبطة بتركيب أنابيب السباكة في المباني العامة.

شاهد فيديو دراسة حالة مستشفى الرياض التي قمنا بإعداده لتعرف المزيد عن المزايا العديدة لاستخدام أنابيب فلوڠارد CPVC في مؤسسات الرعاية الصحية الكبرى.