بواسطة: Antonino Cantone تشغيل Jan 1, 2022 1:00:00 AM
طباعة / حفظ كملف PDF
يشارك

هل يجب أن أستخدم أنابيب CPVC أم PVC؟ نحن نجيب على أسئلتك

أي نوع من الأنابيب هو الأفضل لأعمال السباكة؟

تحظى أنابيب ووصلات فلوڠارد® بالثقة في العديد من البلدان حول العالم وتوفر حلول سباكة موثوقة لكل من المنشآت التجارية والسكنية إلا أن هناك العديد من مواد صنع الأنابيب في السوق، وكلها تعد بتركيب عالي الجودة.

نجيب هنا على بعض الأسئلة الأكثر شيوعاً في مجال السباكة حول مواد الأنابيب المختلفة المتوفرة وكيفية المقارنة بينها.

هل يجب أن أستخدم أنابيب CPVC أم PVC؟

تخضع مادة البولي فينيل كلوريد PVC لعملية تفاعل كلورة لتتحول إلى البولي فينيل كلوريد المكلور CPVC. ومن خلال هذه العملية تطور خصائص محسّنة تسمح بتركيب وأداء أقوى لأنابيب السباكة.

الميزة الرئيسية لمادة CPVC على PVC العادية هي قدرته على العمل تحت درجات حرارة تشغيل وضغوط أعلى. وترجع قوته المحسّنة ومقاومته للتآكل إلى محتوى الكلور الإضافي. وهذا يسمح لأنابيب فلوڠارد CPVC بالعمل لفترة أطول في أنظمة توزيع المياه الساخنة والباردة.

 

أي أنبوب هو الأفضل؟ PPR أم CPVC؟

تُعرف مادة البولي بروبيلين (PPR) بأنها محدودة القوة والمتانة في استخدامات توزيع المياه، مما يعرضها للتآكل، حتى مع المطهرات الروتينية الموجودة في إمدادات المياه مثل الكلور. كما أن ثاني أكسيد الكلور يؤدي هو الآخر إلى تآكل أنابيب البولي بروبيلين، والذي زاد استخدامه في الآونة الأخيرة في إمدادات المياه العالمية لمكافحة البكتيريا والفيروسات والطفيليات.

بل إن طريقة تركيب أنابيب PPR بحدّ ذاتها تهدد سلامتها. حيث يتطلب تركيبها الصهر الحراري الذي يعيق بدوره معدل التدفق داخل الأنبوب من خلال خلق حبيبات بين الوصلات، إلى جانب أسطح الأنابيب المتعرجة حيث يمكن أن تلتصق وتنمو البكتيريا.

بالمقابل، يتم تركيب أنابيب فلوڠارد CPVC بشكلٍ أسرع ودون أدوات لحام خطرة. لذلك يجب ألا تعاني أنابيب ووصلات فلوڠارد المركبة بالطريقة الصحيحة من مشكلة تشكّل الحبيبات فيها، كما لا يجب أن تعاني من مستويات خطيرة من الملوثات الميكروبية.

 

هل يجب أن أستخدم الأنابيب النحاسية أم CPVC؟

شهدت الآونة الأخيرة تطورات في تصنيع الأنابيب والتي لحسن الحظ قضت منذ فترة طويلة على مساوئ النحاس.

وتشمل المساوئ والمشاكل الشائعة للأنابيب النحاسية التآكل التنقّري والتقشّر. ويهدد هذا الضرر على المدى الطويل سلامة ومتانة نظام السباكة ويؤدي في النهاية إلى إصلاحات باهظة الثمن.

تركز السباكة الحديثة (وقطاع البناء والتشييد بشكلٍ عام) حالياً بشكلٍ كامل على الاستدامة وإنشاء أنظمة موفرة للطاقة تخدم منازل العائلات طوال فترة إقامتهم فيها. ويؤدي التكثيف على السطح الخارجي للأنابيب النحاسية، فضلاً عن التوصيل الحراري السيء، إلى مخاطر محتملة في المنازل، ناهيك عن الخسائر المادية والبيئية.

لا تهدر أنابيب فلوڠارد CPVC طاقة أقل في المنزل فحسب، بل تتطلب أيضاً طاقة أقل لصنعها، لذلك فإن اختيارها يعد قراراً أكثر فعالية من حيث التكلفة بالنسبة لصاحب المنزل والسبّاك.

 

هل أنابيب PEX أفضل من أنابيب CPVC؟

من المعروف أن أنابيب البولي إثيلين المتشابك PEX لا تصل لجودة وأداء أنابيب CPVC في عدة فئات، وكلها تؤثر على جودة نظام السباكة وتؤثر بشكلٍ كبير على صحة مستخدميه على المدى الطويل.

تُظهر دراسات قامت بها مؤسسات خارجية أن أنابيب فلوڠارد CPVC أقل عرضة للتلوث الميكروبي، خاصةً فيما يتعلق بنمو البكتيريا الفيلقية. كما تختلف جودة وقوة سطح الأنبوب الداخلي بين أنابيب فلوڠارد CPVC و PEX اختلافاً كبيراً، حيث يعتبر الأخير بيئة خصبة لتشكّل الغشاء الحيوي الرقيق أو البيوفيلم. كما أن عرضته للتآكل تماثل أنابيب PPR، من حيث أنها لا تقاوم ثاني أكسيد الكلور، وهي مشكلة في عمليات معالجة المياه الحديثة.

 

 

هل أنابيب CPVC جيّدة لأنظمة السباكة؟

على خلاف أنابيب PPR و PEX والنحاس، تم تصميم أنابيب CPVC للتغلب على التحديات الشائعة جداً التي تواجهها أنابيب السباكة الساخنة والباردة، وخاصةً التلوث الجرثومي والبيئات المسببة للتآكل.

تم اعتماد أنابيب فلوڠارد CPVC من قبل كل هيئات الصحة العامة الدولية الرئيسية للاستخدام الآمن في أنظمة مياه الشرب، بما في ذلك المخططات الاستشارية لتنظيم المياه (WRAS) وهيئة NSF الدولية والجمعية الأمريكية لاختبار المواد (ASTM). ولهذا السبب أصبحت العلامة التجارية الموثوقة لأنابيب CPVC للسبّاكين في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

لمعرفة المزيد عن تركيب أنابيب فلوڠارد CPVC ومشاهدة كيفية عملها، شاهد سلسلة الفيديو الخاصة بالتركيب التي قمنا بإعدادها.