بواسطة: Matthieu Somers تشغيل Jul 1, 2022 1:00:00 AM
طباعة / حفظ كملف PDF
يشارك

خمس طرق لتركيب أنابيب السباكة دون تعطيل

حماية مؤسسات الرعاية الصحية بأنظمة سباكة ذكية وفعالة

عند اختيار نظام سباكة في مشاريع الإنشاءات للمؤسسات العامة، عادةً تكون المعايير المتعلقة بالكفاءة وفعالية التكلفة والسلامة هي الأكثر صرامة، ولأسباب وجيهة.

  • وفي مؤسسات الرعاية الصحية على وجه الخصوص، يتم اتخاذ تدابير صارمة لضمان إعطاء الأولوية لسلامة المرضى والموظفين وتقليل الوقت المطلوب في موقع العمل لإكمال عمليات البناء أو التجديد. فكلما زاد وقت التعطيل، زادت المخاطر المرتبطة بمهام وعمليات الرعاية الصحية.

    فيما يلي خمسة أسباب تجعل أنابيب فلوڠارد CPVC (كلوريد البولي فينيل المكلور) تسهم في تقليل وقت التعطيل أثناء إنجاز مشاريع التركيب والإنشاءات في المستشفيات ومنشآت الرعاية الصحية:

    • لا يتطلب تركيبها كهرباء.
    • لا تتطلب استخدام اللحام الحراري لخلق وصلات متينة.
    • لا تتطلب استخدام آلات ثقيلة.
    • خفيفة الوزن وسهلة النقل.
    • من الآمن تركيبها دون انتقال سكان المبنى.

    نظرة على المزايا الصحية: فلوڠارد CPVC

    يجب دائماً التعامل بجدية عند اختيار مواد البناء المستخدمة في المستشفيات نظراً لتأثيرها المحتمل على خدمات الرعاية الصحية. وهذا هو السبب الذي يجعل الخبراء دائماً يوصون باستخدام أنابيب فلوڠارد CPVC لمنشآت الرعاية الصحية:

    نظراً للسطح الأملس المتفوق للجدران الداخلية لأنابيب فلوڠارد CPVC، تقل احتمالية التصاق ونمو البيوفيلم وتسببه في إطلاق مسببات الأمراض الضارة في المياه.

    تعد الزائفة الزنجارية على سبيل المثال، وهي بكتيريا ضارة تنمو في البيئات الرطبة، ثاني أكبر تهديد بكتيري في المستشفيات اليوم. وتقلل المقاومة الطبيعية لأنابيب فلوڠارد CPVC لتشكل البيوفيلم من خطر انتشار هذه البكتيريا.

    كما تساعد مقاومة أنابيب فلوڠارد CPVC للكلور، وذلك بفضل تركيبتها الجزيئية المكلورة بشكلٍ مكثف، على تقليل الآثار الضارة للمواد الكيميائية، لا سيما أثناء عمليات التصريف والتعقيم.

    ما هو أفضل نوع أنابيب سباكة للمستشفيات؟

    هذه ليست سوى بعض الأسباب وراء التوصية باستخدام أنابيب فلوڠارد CPVC في مشروع مستشفى الرياض الهام.

    لا تتطلب أنابيب السباكة فلوڠارد CPVC استخدام الكهرباء

    في العديد من المناطق في الشرق الأوسط وحول العالم، قد يؤثر الاعتماد على مصدر الطاقة في منشأة الرعاية الصحية أثناء عمليات البناء فيها على كفاءة عمل المنشأة نفسها.

    على عكس الأنابيب النحاسية والأنابيب الفولاذية المجلفنة، لا تتطلب أنابيب فلوڠارد CPVC وجود مصدر طاقة على الإطلاق. بل تعتمد طريقة تركيبها على استخدام مادة تلحيم المذيب الإسمنتي وأدوات يدوية دون الحاجة للكهرباء، حتى عند إجراء عمليات قطع الأنابيب وإصلاحها عند الضرورة.

    لا تتطلب أنابيب فلوڠارد CPVC الصهر والدمج بالحرارة

    تتضمن الممارسة الشائعة للصهر الحراري عند تركيب أنابيب السباكة البلاستيكية عدداً من المخاطر المتعلقة بالصحة في بيئة العمل. بما في ذلك الإصابات الطفيفة مثل الحروق في موقع العمل المباشر، واستنشاق الأبخرة السامة التي تشكل خطراً على الآخرين (ناهيك عن مخاطر اندلاع الحرائق بشكلٍ عام).

    لا تتطلب أنابيب فلوڠارد CPVC صهر حراري. بل عملية التركيب الباردة المستخدمة لدمجها باستخدام المذيب الإسمنتي كفيلة بخلق رابط جزيئي أقوى حتى من البلاستيك الملحوم بالحرارة، والذي يوفر فائدة إضافية تتمثل في عدم تشكل حبيبات داخل الأنبوب، والمعروف أنه يحد من تدفق الماء الساخن والبارد داخل مواد الأنابيب الأخرى مثل أنابيب البولي بروبلين (PPR).

    لا تتطلب أنابيب فلوڠارد CPVC حمل آلات ثقيلة

    يحدث التعطيل أثناء مشاريع البناء بأشكال عديدة. في بعض الأحيان، قد يكون ذلك بانتظار العمال حصولهم على المعدات المطلوبة من النقطة "أ" إلى النقطة "ب". كما أن حمل الآلات والمعدات الثقيلة عبر أقسام كبيرة تعمل على مدار الساعة لإنقاذ الأرواح سيؤدي حتماً إلى إعاقة حركة المرور فيها.

    لا تتطلب أنابيب فلوڠارد CPVC استخدام أي آلات ثقيلة على الإطلاق؛ وبالتالي يمكن لفرق التركيب تبسيط سلسلة التوريد وتبسيط عملية التركيب وتقليل الوقت المطلوب في موقع العمل. بل في الواقع، لا يستغرق الربط الجزيئي الدائم والمتين باستخدام أنابيب ووصلات فلوڠارد CPVC أكثر من دقائق معدودة.

    وفي الوقت نفسه، فإن مادة الأنابيب نفسها بالطبع أسهل في الحمل مقارنة بالأنابيب المعدنية مثل الحديد الزهر أو الفولاذ المجلفن.

    يمكن استخدام أنابيب فلوڠارد CPVC البلاستيكية المتينة في أي مكان

    في حال احتاج السباكون للجوء إلى خيارات تصميم معقدة في المباني العامة مثل المستشفيات، فإن الجدول الزمني للمشروع سيواجه حتماً بعض التأخير والتعطيل.

    لا تتمتع أنابيب فلوڠارد CPVC بالقوة والمتانة وطول العمر الافتراضي فحسب، بل يمكن أيضاً قطعها إلى أحجام صغيرة للغاية، دون فقدان أي من مزاياها الهيدروليكية.

    يتيح ذلك للسباكين تحسين مسارات الأنابيب في جميع أنحاء المبنى، مما يسمح بتوزيع أسرع وأكثر كفاءة للمياه الساخنة والباردة النظيفة والآمنة لمن هم في أمس الحاجة إليها.

    تقوم أنابيب فلوڠارد CPVC بعملها فيما تسمح للآخرين للقيام بعملهم

    إن عملية تركيب أنابيب فلوڠارد CPVC ليست عملية تركيب باردة فحسب، بل أيضاً هادئة دون إزعاج. كما أنها لا تتضمن مخاطر متعلقة بالمواد الكيميائية للأشخاص الذين يعملون في الغرف والطوابق المجاورة لموقع العمل.

    يعني ذلك أنه لن تكون هناك حاجة إلا لعزل مساحات صغيرة جداً من المستشفى لتنفيذ أعمال السباكة، في حين أن بقية أقسام منشأة الرعاية الصحية يمكن أن تعمل كالمعتاد دون أي تعطيل.

    اعرف أكثر

    لمعرفة المزيد عن منافع تركيب أنابيب فلوڠارد CPVC في منشآت الرعاية الصحية، شاهد فيديو دراسة الحالة الذي قمنا بإعداده عن مشروع مستشفى الرياض.