بواسطة: Antonino Cantone تشغيل Dec 14, 2021 6:34:10 AM
طباعة / حفظ كملف PDF
يشارك

كيفية التصدّي لظاهرة تمدّد الأنابيب في أنظمة السباكة

هناك بعض التحديات في أنظمة السباكة التي لا يمكن ببساطة تجنبها. ومنها ظاهرة التمدّد والانكماش الحراري التي تعد من المخاطر المرتبطة بطبيعة عمل السباكة، حيث لا تكون العوامل الطبيعية في كثيرٍ من الأحيان في صالحك.

تواجه كل أنظمة السباكة تقلبات في درجات الحرارة. والذي يؤدي بطبيعة الحال إلى تمدّد المواد المستخدمة. وكل مادة منها تضيف عامل إجهاد ضغط خاص بها. وكلما طالت مدة استخدام الأنابيب، زادت احتمالية مواجهتك لآثار إجهاد الضغط عليها. 

 

يساعد تقليل مخاطر إجهاد الضغط على الأنابيب في الحد من الأضرار والتسريبات على المدى الطويل، وبالتالي من الإصلاحات المكلفة التي ستتطلبها على الأرجح. وإطالة عمر نظام سباكة من فلوڠارد CPVC يتطلب حماية النظام من خلال تشتيت أو توزيع إجهاد الضغط المتراكم. ولحسن الحظ، تمنح أنابيب فلوڠارد CPVC ميزة للسبّاكين في هذا الخصوص.

 

مرونة أنابيب فلوڠارد

تتمتع أنابيب فلوڠارد CPVC بمرونة طبيعية، على عكس معظم بدائلها المعدنية. وهذه المرونة هي التي تقلل من خطر تضررها على المدى الطويل، حيث تعمل على توزيع إجهاد الضغط بدلاً من تركّزه على منطقة واحدة مما يعمل في النهاية على إضعافها. 

 

طالما تم تركيب نظام السباكة بالشكل الصحيح ولم تكن أقسام الأنابيب طويلة جداً وعرضة للانحناء، فإن المرونة الطبيعية لأنابيب فلوڠارد CPVC ستبدأ في تقليل خطر تمدّد الأنابيب دون تدخّلٍ منك. 

 

رغم ذلك هناك عدد من الحلول التي باستطاعتنا نحن السبّاكين الاستفادة منها لمواجهة هذه الظاهرة. فيما يلي أفضل الممارسات للتعامل مع ظاهرة تمدّد الأنابيب في أنظمة سباكة فلوڠارد CPVC. 

 

حلقات التمدّد

حيثما تسمح المساحة، تعد حلقات التمدّد طريقة فعالة لتوزيع وتشتيت إجهاد الضغط والسماح بمساحة للحركة، من خلال تشكيل شكل حرف "U" في مسار الأنابيب. ويتم تعليق كل قسم متصل بالشكل "U" وتثبيته في مكانه باستخدام مشبك للسماح للحلقة بالتحرك بحرية دون المساس بعمل نظام السباكة.

 



تغيير الاتجاه

تتضمن تقنيات تصريف إجهاد الضغط الأخرى تغيير في اتجاه النظام لتعويض تأثيرات تمدّد الأنابيب. في المنازل العادية، تتطلب أنظمة السباكة عادة العديد من التغييرات في الاتجاه، وهي فرصة للسماح للحركة في الوصلات المرفقية على الزوايا والأنابيب المجاورة.

 

 

تحويلات التمدّد

تعد تحويلات التمدّد مفيدة على وجه الخصوص لتجنب العقبات أمام الحركة. حيث تسمح الوصلات المرفقية بدرجة من الإدخال مع تحرك الأنابيب نتيجة التمدّد. ويتحول الامتداد الرأسي للأنبوب بين الوصلات المرفقية العلوية والسفلية بحرية من اليسار إلى اليمين عند التمدّد، ومن اليمين إلى اليسار عند الانكماش.

 

 

وصلات التمدّد

لا توفر بعض أماكن أنظمة السباكة مساحة كافية تسمح للسبّاكين بتركيب حلقات ووصلات مرفقية عند الحاجة إليها. كحل أخير، يقترح استخدام وصلات تمدّد لتعمل على شكل ممتص للصدمات. ويتيح ذلك بشكلٍ أساسي لأقسام الأنابيب درجة من حرية الحركة داخل الأنبوب المجاور. 

 

حاسبة تمدّد الأنابيب  

نوصي باستخدام حاسبة تمدّد الأنابيب من فلوڠارد CPVC لمعرفة الأبعاد المطلوبة لحلقات ووصلات التمدّد. فمن خلال القيام بذلك، إلى جانب الاستخدام الدقيق والمعقول للمسافات والمشابك، وبالطبع التركيب السليم لأنابيب ووصلات فلوڠارد باستخدام الإسمنت المذيب، يمكنك الحفاظ على عمر خدمة صحي وطويل لأي نظام سباكة.

 

لمعرفة المزيد ومشاهدة هذه التقنيات قيد التنفيذ، شاهد سلسلتنا الجديدة من مقاطع الفيديو حول التركيب، بما في ذلك الفيديو الذي قمنا بإعداده حول كيفية التصدّي لظاهرة تمدّد الأنابيب في أنظمة السباكة.