بواسطة: Matthieu Somers تشغيل Oct 3, 2022 1:00:00 AM
طباعة / حفظ كملف PDF
يشارك

البكتيريا في أنابيب المياه البلاستيكية - CPVC مقابل PPR

ما الذي قد يجعل أنابيب السباكة خطرة؟ كيف نحارب البكتيريا الضارة في المنزل خاصة في الأماكن التي لا يمكن الوصول إليها؟


تتواجد البكتيريا في كل مكان حولنا. وتقع على عاتق الجميع مسؤولية السيطرة عليها وتجنب مخاطرها.

تعتبر الأسطح الداخلية لأنابيب السباكة في منازلنا من الأماكن صعبة الوصول التي نعتمد عليها كل يوم لتزويدنا بمياه آمنة ونظيفة. لذلك تم تصميم أنابيب فلوڠارد® CPVC لتقوم بذلك بأمان، مما يقلل من التهديد غير المرئي للبكتيريا الضارة في التسبب بنشر الأمراض عبر المياه في المنازل الحديثة.

أي أنابيب السباكة هي الأفضل؟

في أحدث مقالات مدونتنا، ناقشنا احتمالية نمو الغشاء الحيوي الرقيق أو البيوفيلم في مادتي البولي بروبيلين (PPR) وكلوريد البولي فينيل المكلور (CPVC) المستخدمة في صنع أنابيب السباكة.

دعنا نلقي نظرة أقرب على خصائص مادة البولي بروبيلين وكلوريد البولي فينيل المكلور، لفهم سبب التباين الكبير في طريقة تفاعل البكتيريا مع مواد السباكة المختلفة، والأهم من ذلك، لماذا نحتاج إلى إيجاد أفضل طريقة لحماية منازلنا منها.

 

CPVC مقابل PPR - الخواص الميكانيكية

pipe-ppr-vs-cpvc-pipes

إن القوة والمتانة العامة المتفاوتة لهاتين المادتين من الأنابيب هي صانع فرق أساسي في تقييم احتمالية نمو البيوفيلم.

تتكون أنابيب PPR في الغالب من مواد عضوية، وهذا ما يجعلها بيئة طبيعية أكثر لتواجد البكتيريا فيها بأمان، وبسرعة كبيرة في بعض الأحيان، مما يشكل تهديداً محتملاً لسلامة المياه في وقت أسرع بكثير مما هو متوقع.

أما أنابيب CPVC فهي مصممة خصيصاً بمستوىً عالٍ بشكلٍ استثنائي من الكلور، مما يعزز قوة شد ومتانة أنبوب السباكة. والأهم من ذلك فيما يتعلق بالبكتيريا، يمنح ذلك الأنابيب السطح الأملس المتفوق الذي يمنع بدوره البكتيريا من خلق تواجد قوي فيها.

تحتوي أنابيب فلوڠارد CPVC على نسبة كلور أعلى مقارنة ببدائل أنابيب CPVC، ويشكل السطح الأملس الذي يميز هذه الأنابيب عن غيرها أحد الدفاعات الأساسية ضد نمو البكتيريا.

CPVC مقابل PPR - الإضافات

FG-Nepro-ID-1

يعتمد مدى تمتع أنابيب PPR بالخصائص المطلوبة لتكون ملائمة لأنظمة توزيع المياه على استخدام العديد من الإضافات، مثل الملدنات.

وفي حين أن مثل هذه الملدنات تعزز خصائص أنابيب PPR، إلا أن بعضها يعمل كمصدر طبيعي للغذاء للفطريات، مما يوفر القوت للبكتيريا الضارة وبالتالي يساعد في نموها داخل الأنابيب.

أما أنابيب CPVC في المقابل لا تتطلب إضافة ملدنات لتكون ملائمة لتوزيع المياه كأنابيب سباكة.

إضافةً إلى أن أنابيب فلوڠارد CPVC والإضافات التي تحتويها لا تساعد على نمو وبقاء البيوفيلم والبكتيريا المرتبطة بها بأي شكلٍ من الأشكال.

CPVC مقابل PPR – مقاومة المواد الكيميائية

161214_Saudi_Table- 04

يمكن القول أن أكبر تهديد لقدرة أنابيب السباكة على مقاومة البكتيريا هو مدى مقاومتها للمواد الكيميائية. إذ يمكن أن يكون للمواد الكيميائية الموجودة في إمدادات المياه الطبيعية تأثير كبير على المواد البلاستيكية التي تمر من خلالها يومياً.

وتعتبر مادة PPR ضعيفة بطبيعتها في مقاومة تأثير الكلور وثاني أكسيد الكلور، الذين يستخدم كلاهما في غالبية إمدادات المياه حول العالم للمساعدة في الحفاظ على إمدادات المياه آمنة.

وحين تتحلل مادة PPR في مثل هذه الظروف، يخلق ذلك أسطح غير مستوية يمكن أن يلتصق بها البيوفيلم ويبدأ بالنمو.

أما مادة CPVC فهي في الغالب تتكون من الكلور وبالتالي فهي محصنة ضد هذه المادة الكيميائية الشائع إضافتها للمياه. وتساعد مقاومتها المتأصلة للمياه المكلورة في الحفاظ على السطح الأملس الذي تعرف به هذه الأنابيب.

تحمي المقاومة الطبيعية للمواد الكيميائية التي تتمتع بها أنابيب فلوڠارد CPVC المنازل من البكتيريا طوال عمرها الافتراضي الذي صممت للاحتفاظ بأدائها فيه والذي يصل إلى 50 عاماً.

CPVC مقابل PPR - خصائص المادة الهيكلية

Solvent-Cement-CPVC-Pipe_installation

عندما يتم تركيب أنابيب ووصلات PPR، فإن اللحام الحراري يؤدي إلى تشكل حبيبات بداخل الأنبوب. لا يتسبب ذلك في حدوث مشكلات في أداء الأنابيب فحسب (فيما يتعلق بتدفق وضغط المياه)، بل أن الأسطح غير المستوية والشقوق الناتجة عن الحبيبات يمكن أن تستضيف مستويات مركزة من البكتيريا في أماكن معينة.

ويؤثر ذلك على جودة الأداء العام للأنابيب ويهدد نظافة إمدادات المياه.

أما أنابيب ووصلات CPVC فيتم تركيبها باستخدام مادة المذيب الإسمنتي، ولا تتطلب عملية التركيب الباردة هذه استخدام الحرارة ولا تخلق حبيبات داخلية في الأنابيب.

ويخلق هذا الانصهار الجزيئي بين الأنابيب والوصلات خط واحد متواصل من الأنابيب، خالي من الحبيبات والنتوءات والشقوق التي يمكن للبكتيريا الاختباء بداخلها.

وبذلك تصبح أنابيب ووصلات فلوڠارد CPVC أقوى جزء في نظام السباكة، وتمنع تواجد ونمو البكتيريا، حتى في أكثر التركيبات تعقيداً.

اعرف المزيد

يعد تهديد البكتيريا المنتقلة عبر المياه والأمراض المرتبطة بها أحد الأسباب الرئيسية التي تجعلنا في فلوڠارد CPVC ملتزمين بتطوير فهمنا لسلامة المياه.

لمعرفة المزيد حول تأثير مادة الأنابيب على إمدادات المياه في المنازل، وما يجب أن تبحث عنه عند اختيار مادة الأنابيب لمنزلك، قم بتنزيل الدليل الإرشادي لاستخدام أنابيب CPVC لأصحاب المنازل.